الرجاء الانتظار...

مركز أمان للإرشاد السلوكي والاجتماعي_ علم وخبر: 2401 | أد تهتم بتعزيز الأمان الإجتماعي والأسري. من المراكز الرّائدة في حل المشكلات الأسرية والاجتماعية والمختصة في إجراء الدراسات والأبحاث المرتبطة بالظواهر الاجتماعية. نعمل معًا من أجل الوصول لمجتمعٍ آمنٍ ومطمئن.

 

   بعد النتائج المهمة التي توصلنا إليها، حول" الاتجاهات الثقافية والاجتماعية للطلاب الجامعيين في لبنان "، ارتأينا أن نستكمل هذه النتائج، بدارسة مماثلة عن تلامذة المرحلة الثانوية، بحيث تتشكل لدينا صورة متكاملة تقريباً، عن مصادر التأثير على مراحل العمر المتعاقبة، وعن اتجاهات السلوك والقيم التي يحملها ويتبنَّاها، هؤلاء التلامذة في هذه المرحلة التعليمية المبكرة.

   وبناءً على ذلك، تألَّفت عيِّنة الدراسة من 1680 تلميذاً، ضمن المرحلة الثانوية (أول ثانوي، ثاني ثانوي، ثالث ثانوي) خلال العام الدراسي 2014-2015، موزَّعين بين المدارس الرسمية والمدارس الخاصة، على المحافظات اللبنانية كافة.

   وقد تمَّ قياس الاتجاهات التالية:

  • اتجاهات التلامذة نحو القيم الاجتماعية.

  • العلاقات الأسرية، ومدى استجابة التلاميذ لتوجيهات الأهل.

  • مستوى حسِّ المسؤولية لدى التلامذة.

  • دور الأنترنت في حياتهم، ومدى تأثيره عليهم.

وللإحاطة بشكل أكبر بالاتجاهات السلوكية والقيمية لتلامذة المرحلة الثانوية، قمنا باستفتاء آراء المرشدين التربويين في المدارس، وقد تم ذلك من خلال توجيه استمارة بأسئلة مفتوحة لهم.

وقد تضمنت الاستمارات أربعة محاور، إضافة إلى محور المعلومات العامة حول المرشد، تمّ من خلالها رصد المشكلات السلوكية والاجتماعية لدى التلامذة، الاتجاهات القيمية لهؤلاء، بالإضافة إلى دور الأهل في العملية التربوية ودور المرشد في المدرسة، كل هذا من وجهة نظر المرشدين في المدارس..

تاريخ النشر 2023-08-08
لملء استمارة 

انضم الى فريق التدريب

لملء استمارة 

استمارة طلب دراسة