الرجاء الانتظار...

مركز أمان للإرشاد السلوكي والاجتماعي_ علم وخبر: 2401 | أد تهتم بتعزيز الأمان الإجتماعي والأسري. من المراكز الرّائدة في حل المشكلات الأسرية والاجتماعية والمختصة في إجراء الدراسات والأبحاث المرتبطة بالظواهر الاجتماعية. نعمل معًا من أجل الوصول لمجتمعٍ آمنٍ ومطمئن.

 

 يُعتبر الإرشاد الأسري من الاختصاصات الرئيسية، التي تقوم على العلاج والوقاية، وعلى تعزيز آداب وقيم التعامل في داخل الأسرة، وعلاج مواضع الخلل في مختلف جوانبها.

ولمَّا كانت مراكز الإرشاد الأسري تجربة حديثة في مجتمعنا، كمؤسسة تنظيمية تقدم الخدمات في هذا المجال، وبما أننا في جمعية أمان نعمل على تعزيز الأمان الاجتماعي، قمنا خلال العام 2016 بتنفيذ دراسة ميدانية تحت عنوان:" واقع الإرشاد الأسري في المجتمع اللبناني ومتطلباته".

أهداف الدراسة:

  • دراسة واقع الإرشاد الأسري.

  • دراسة أبرز المشكلات التي تعاني منها الأسر.

  • وضع دليل علمي حول الإرشاد الأسري ومتطلباته.

   المرحلة الأولى من الدراسة كانت مكتبية، عملنا خلالها على دراسة الجمعيات الإرشادية العاملة في لبنان، والمرخّصة من قبل الدولة اللبنانية للعام 2015، وشملت قاعدة بيانات ل 1500 جمعية، تعمل في مختلف المجالات الإجتماعية والأسرية، بحيث تمَّ تصنيفها وفقاً لطبيعة عملها، وللفئات التي تستهدفها.

   المرحلة الثانية كانت ميدانية، قمنا خلالها بإجراء مقابلات مع المعنيين بمجال الإرشاد، داخل الجمعيات التي تمَّ اختيارها بناءً على مجموعة من المعايير، كما شملت المقابلات علماء دين يقدمون خدمة الإرشاد، وأطباء ومعالجين نفسيين.

تاريخ النشر 2023-08-09
لملء استمارة 

انضم الى فريق التدريب

لملء استمارة 

استمارة طلب دراسة