الرجاء الانتظار...

مركز أمان للإرشاد السلوكي والاجتماعي_ علم وخبر: 2401 | أد تهتم بتعزيز الأمان الإجتماعي والأسري. من المراكز الرّائدة في حل المشكلات الأسرية والاجتماعية والمختصة في إجراء الدراسات والأبحاث المرتبطة بالظواهر الاجتماعية. نعمل معًا من أجل الوصول لمجتمعٍ آمنٍ ومطمئن.

 

إدارة الضغوط في الحياة الاجتماعية والأسرية 2

لمحة سريعة عن أنواع الضغوطات  
 
الضغط الإيجابي : الضغط المفيد وهو الاستجابة المعرفية الإيجابية للتوتر، ويُعد حالة صحية، تمنح الشخص شعورًا بالرضا أو المشاعر الإيجابية الأخرى. حيث يخلق حافزية للاستعداد والنجاح لدى الإنسان، ولديه قيمة بقائية . 

أما الضغط السلبي :  يؤثر على نفسية الإنسان ويعيق حياته، وقد يتسبَّب بأمراض  نفسية وجسدية نتيجة تأثيره التراكمي على الإنسان. 
 

إن الفرق بيـن " الضغط الإيجابي "  و " الضغط السلبي "  يكمن في أنـك عندما تشعـر "بالضّغط الإيجابي" فأنت تكون مدركًا بأنك تمتلك القدرة على إنجاز المهام المطلوبة منك، رغم كثرتها.
 

أمّا "الضّغط  السّلبي" فهو حالة أو شعور يعاني منه الفرد، عندما يتصور أن ما هو مطلوب منه، يفوق ما يمكن للفرد أن يحشده من إمكانات شخصية أو اجتماعية.

فنحن نشعر بالضغـط السلبي عندما نشعر أن الأمور خرجت عن السيطرة، ويُطلق على هذه الحالة أو الشعور ( الإجهاد النفسي Stress  ) .

 

 

جمعية أمان للإرشاد السّلوكي والاجتماعي

تاريخ النشر 2023-08-14
لملء استمارة 

انضم الى فريق التدريب

لملء استمارة 

استمارة طلب دراسة